متحف برج الساعة مكة

يقع متحف برج الساعة ضمن أحد أشهر وأطول ناطحات السحاب في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي. بالإضافة إلى ذلك يقع ضمن أقدس وأعظم مكان على وجه الأرض وهو بيت الله الحرام في مكة المكرمة قبلة المسلمين في صلواتهم الخمس.

تم بناء برج الساعة في عام 2008 بناء على طلب الأمير الراحل خالد الفيصل. كما تطورت عمليات البناء لاحقاً ليصل ارتفاع البرج إلى أكثر من 600 متر.

 محتويات البرج:

يشتمل برج الساعة على مولاة تجارية لخدمة الحجاج ومتحف برج الساعة. كما يحتوي على شقق فندقية فاخرة. كذلك يضم مجموعة من مركز الأبحاث. مثل، مركز أبحاث القمر ومركز علم الكونيات. بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التلسكوبات.

 متحف برج الساعة:

أحد أشهر المزارات التي تحوز على اهتمام الزائرين لبرج الساعة في مكة. الجدير بالذكر أن المتحف تم افتتاحه عام 1440ه.

 محتويات المتحف:

يتكون المتحف من أربع طوابق، علاوة على ذلك توجد شرفة يستطيع الزائر للمتحف من خلالها التعرف على مكة كاملة، أيضا يستطيع مشاهدة بيت الله الحرام ومناسك الحج من أعلى نقطة في مكة المباركة. كما يشارك المتحف الزائرين بأحد الخدمات الهائلة وهي وجود مسرح صغير أو صالة تشبه صالة السينما يُعرض فيها كل ما يحتاجه الزائر أثناء زيارته للمكان، وماذا سيجد أثناء التجول داخل متحف ساعة مكة.

الطابق الأول:

يضم الطابق الأول من متحف برج الساعة مجموعة من المقتنيات المستخدمة في بناء ساعة مكة. كذلك يحتوي على أجزاء من محددات الوقت والتي كان يعمل بها قديماً. كما يوجد بعض الأجهزة التي صنعت خصيصا من قبل مصممي ساعة مكة. كذلك يعرض الطابق الأول من متحف برج الساعة قصص إنشاء مدينة مكة وأبرز خصائصها والتقنيات التي استخدمت في الساعة لتحديد الوقت.

 الطابق الثاني:

على مدار الحقب الزمنية المختلفة عبر التاريخ البشري، ظل الإنسان يبحث عن أدوات جديدة لمعرفة الوقت. في هذا الطابق يشاهد الزائر عن كثب هذه المحاولات التي بذلها الإنسان. فعلى سبيل المثال، يوجد بعض الأعمال للبندول القديم. كما يوجد مجموعة متنوعة من ساعات الجيب والساعات المائية القديمة.

و يستعرض هذا الطابق الأجهزة المختلفة التي ساعدت البشر على تحديد أوقات الغروب والشروق وحركة الأرض والتي ساهمت فيما بعد في تحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة.

 الطابق الثالث:

في هذا الطابق يمكن للزائر التعرف على الأساطير القديمة حول حركة الشمس والأرض والقمر. كما يعرض هذا الدور مجموعة جداً واسعة ومتنوعة من موضوعات عن الخسوف والكسوف وحركة الشمس. إضافة إلى مشاهدة الزائر لبث حي للنجوم والكواكب عبر بعد التلسكوبات الموجودة بالمكان. كما يمكن التعرف على مكونات الغلاف الجوي والشمس وغيرهم.

 الطابق الرابع:

يتم تخصيص محتويات هذا الطابق بالكامل للكون بشكل عام، حيث يجد الزائر كتب ومجلات تحتوي على العديد من المقالات والرسالات العلمية التي تناقش حركة النجوم والكواكب. كما يعرض أساس تسمية الإنسان لبعض النجوم وكذلك الكواكب. و يضم الطابق الثالث أيضا بعض الصور الجوية لمجرة درب التبانة وبعض أشكال المجرات والكواكب  المختفلة.

و في الطابق الرابع يكون الزائر في أقرب مكان لعقارب ساعة مكة، حيث سيجد الدينامو المحرك لعقارب الساعة. كما يمكنه مشاهدة شاشة العرض التي تعرض بث مباشر للنجوم في سماء مكة.

 الموقع:

يستطيع الزائرين أخذ جولة سريعة داخل متحف برج الساعة والوصول إلى المكان عبر هذا الرابط.

 مواعيد زيارة متحف برج الساعة بمكة:

يمكن للزائرين التوجه إلى المتحف من الساعة 1 بعد الظهر حتى لساعة 6 مساء، ومن الساعة 10 مساء حتى 2 صباحا.

 سعر تذكرة الدخول إلى متحف برج الساعة:

يبلغ سعر تذكرة دخول المتحف 150 ريال سعودي. كما توجد تذكرة من النوع الخاص VIP تبلغ قيمتها 300 ريال.

 فنادق بالجوار:

شيراتون مكة
المرجان كروم
أنجم
ماريوت جبل عمر

إشترك مجانا ليصلك كل جديد

من أحدث و أفخم الوجهات السياحية حول العالم !

Loading